ما هي أضرار العطور المقلدة على الصحة

ما هي أضرار العطور المقلدة على الصحة العامة للإنسان. حيث تابعنا معكم في المقالات السابقة طرق الكشف عن العطور الأصلية من التقليد. سواء كانت من خلال العلامات الظاهرة على المنتج أو من خلال الباركود.  ذلك ناتج بصورة أساسية إلى انتشار بعض تركيبات العطور المغشوشة في الشارع العربي. حيث تعتبر العطور أكثر مستحضرات العناية الشخصية استخداماً من قبل الرجال والنساء.

أضرار العطور المقلدة على صحة الإنسان

يدخل في تركيب العطور بعض الزيوت العطرية الطبيعية والكثير من المواد الكيميائية مثل الكحول والميثانول والايثانول وغيرها. عند استخدامها تبدأ بعض الأعراض الجانبية السلبية في الظهور مثل التأثير على الجهاز التنفسي وأمراض الصدر والكحة وضيق التنفس أو أمراض الحساسية الجلدية.

1- هل العطور تسبب ضيق التنفس؟

تسبب العطور المقلدة ضيق التنفس بصورة واضحة. خاصة للأشخاص المصابين بمرض الربو. لكن ما هي أسباب ضيق التنفس عند شم العطور. السبب الرئيسي هو استخدام كميات كبيرة من المواد الكحولية في العطور المركزة المقلدة. عند استخدامها واستنشاقها ينفذ جزء من تركيباتها عبر القصبة الهوائية إلى الرئة. هذا الأمر يدفع الجهاز المناعي للجسم للتعامل مع المواد الكحولية عبر إفراز البلغم. نتيجة لذلك تبدأ نوبات من ضيق التنفس والكحة لطرد البلغم وتنظيف الشعب الهوائية والرئتين.

ضيق التنفس
أسباب ضيق التنفس عند شم العطور

2- هل تأثر العطور على الجيوب الأنفية؟

العطور لها تأثير واضح على الجيوب الأنفية. حيث تمتلك الروائح النفاذة بصورة كبيرة تؤدي إلى هيجان وتورم الجيوب الأنفية. بعدها تبدأ الأعراض المرضية في الظهور مثل انسداد الأنف مع صعوبة في التنفس. بعض من الآلم في الوجه والمنطقة المحيطة بالعينين. بدء الأنف في إخراج بعض الإفرازات سواء كانت في صورة إفرازات سميكة متغيرة اللون أو إفرازات سائلة.

الجيوب الأنفية
أضرار العطور على الجيوب الأنفية

3- حساسية الحلق من العطور

قد تظهر بعض الأعراض المرضية في حلق وحنجرة الإنسان عن شم واستخدام العطور الرخيصة المغشوشة. من أعراض حساسية الحلق من العطور تهيج الحلق يؤدي إلى صعوبة الشخص في الحديث والكلام. كما يبدأ الجسم في التعامل مع هذا العرض من خلال إفراز مزيد من اللعاب في الفم. كما أن حساسية الحلق من العطور قد يأتي مصاحباً لحساسية الجيوب الأنفية للعطور.

4- حساسية العطور على الجلد

تظهر أمراض حساسية الجلد نتيجة تناول بعض الأطعمة أو استخدام بعض المنتجات ومنها العطور. حيث تعتبر العطور واحدة من أكثر أسباب انتشار مرض حساسية الجلد عالمياً. بمجرد استخدام مركبات أو زيوت عطرية على الجلد أو البشرة تبدأ أضرار رش العطر على الجسم في الظهور. من أبرز أعراض حساسية الجلد على العطور تهيج الجلد واحمراره مع الرغبة في الحكة المستمرة. كما قد يتورم الجلد نتيجة الالتهاب لذا يجب استشارة الطبيب فوراً.

حساسية الجلد
هل العطور تسبب حساسية الجلد

كيف تتجنب أضرار العطور المقلدة

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك يجب عليك اتباع التعليمات الطبية عند استخدام العطور سواء كانت عطور أصلية أو تقليد ومن أبرزها:

  • الابتعاد عن استخدام العطور المقلدة.
  • الابتعاد عن استخدام العطور المركزة.
  • الابتعاد عن استخدام العطور التي تحتوي على مواد كيميائية تهيج أعضاء جسمك.
  • يمكن لك إجراء اختبار خاص يكشف حساسية العطور.
  • يجب الاتصال فوراً بالطبيب عند ظهور أعراض مرضية بعد استخدام العطر.

شاهد أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.