كيف تخزن العطور؟ حافظ على رائحة عطرك الأصلي

تابعنا معكم في المقال السابق الإجابة على سؤال هل العطور لها تاريخ انتهاء صلاحية؟ السؤال التالي طريقة حفظ العطور أو كيف تخزن العطور حتى لا تتعرض لبعض الأضرار أو ما يعرف باسم فساد العطور. التخزين غير السليم للعطور يعد السبب الرئيسي لهذا الأمر. فعملية الحصول على عطر مناسب تتكلف الكثير من المشقة والوقت والمال. لذا نحتاج إلى الحفاظ على العطر بصورة جيدة حتى لا نخسر كل هذا الجهد. إذا كنت ترغب في إطالة العمر الافتراضي لعطرك المفضل فيجب عليك إتباع النصائح التالية.

ما هي أضرار التخزين غير الجيد للعطور؟

العطر يعتبر واحد من أكثر المنتجات حساسية للضوء والحرارة على وجهة الخصوص. كما تساهم العوامل الطبيعية الآخرى وطريقة الاستخدام في الحفاظ على رائحة العطر الأصلي لأطول فترة ممكنة. أما بالنسبة لباقي مشاكل تخزين العطور فهي:

  • فقد فاعلية وانتشار العطر: هو الأمر الذي يدفعك إلى استخدام كمية أكبر من المعتاد للوصول إلى نفس المستوى من الرائحة والثبات.
  • تغير رائحة العطر: حيث قد تلاحظ تغير طفيف أو كبير في رائحة العطر وفق الضرر الذي تعرض له. قد يكون هذا التغير في الرائحة مقبول وقد يكون غير محتمل بالمرة ويسئ لك.
  • تغير لون العطر: في العادي والطبيعي مع مرور الأعوام يصبح لون العطر أغمق من المعتاد. لذا قد يكون من المناسب لك أن تشتري العطور بكميات قليلة وأحجام صغيرة تكفيك للاستخدام لمدة ثلاث سنوات كحد أقصى.

ما هي أفضل أماكن حفظ العطور؟

أفضل أماكن حفظ العطور وتخزينها هي التي لا تعرضها للكثير من الحرارة والضوء المباشر. قد تساهم هذه الأماكن أيضاً في تعتيق العطور وزيادة تركيزها. لذا يجب أن تتوافر في أماكن تخزين العطور الشروط التالية:

1- الظلام أفضل

أول شيء في عملية الحفاظ على العطر المفضل لديك هو مكان التخزين. يجب أن يكون هذا المكان بعيداً بصورة تامة عن أشعة الشمس المباشرة. حيث أن العطور تحب الأماكن المظلمة ذات درجات الحرارة المنخفضة. كذلك قد تجد زجاجة العطر داكنة اللون أو شفافة. العطور الشفافة تفسد بسرعة على النقيض من العطور التي تأتي في زجاجات داكنة تساهم في الحفاظ من الضوء.

تخزين العطور
حفظ العطر بعيد عن الضوء

2- درجات حرارة ثابتة

الأماكن التي تتغير فيها درجات الحرارة بصورة يومية سريعة تعتبر غير مناسبة في تخزين العطور. من ضمن الأماكن الغير مناسبة التي يحتفظ فيها الرجال خاصة بعطورهم الشخصية دورات المياه والحمامات. هذه الأماكن غير مناسبة بالمرة وتساهم في تسريع عملية فساد العطور. لذا يجب عليك أن تبحث فوراً عن أماكن تكون درجات الحرارة يها ثابتة مثل غرف النوم أو المكتب.

3- لا تعرض العطر للهواء

تتفاعل العطور بصورة ما مع الغازات الموجودة في الهواء. نصيحة يقدمها الكثير من الخبراء لا تضيع غطاء زجاجة العطر الأصلي الخاصة بك. فشركات العطور الفاخرة لا تضع هذا الغطاء لتكملة الصورة الجميلة للعطر. لذا يجب عليك عدم ترك العطر دون غطاء الزجاجة أو إذا وجدت أي كسر أو شرح في الغطاء أو زجاجة تقوم بتبديلهم فوراً. كما يجب عليك الحفاظ على البرفان في علب التغليف الكرتون الأصلية.

حفظ العطور
حفظ العطر بعيد عن الهواء

4- الابتعاد عن الأماكن الرطبة

الرطوبة هي زيادة نسب بخار الماء في الهواء المحيط بالمكان. قد تسبب الرطوبة ضرر كبير في العطور الأصلية. من أبرز الأماكن رطوبة في المنازل هي الحمامات وأماكن النظافة لذا يجب عليك الابتعاد فوراً عنها. إذا كان لديك مكان يوجد فيه جهاز إزالة الرطوبة فيمكن لك وضع العطور في هذا المكان.

مدة تخزين العطور
حفظ العطر بعيداً عن الرطوبة

هل يمكن حفظ العطور في الثلاجة؟

هناك كثير من الجدل حول إجابة هذا السؤال ما بين موافق ورافض. الأمر الذي قد ينفع معك في هذا الموضوع نعم تستطيع حفظ العطور في الثلاجة خاصة أنواع الكولونيا وأو دي تواليت. حيث تعتبر الثلاجة مكان مناسب ثابت في درجة الحرارة. لكن احذر من درجات الحرارة المنخفضة جداً في الثلاجة. تلاحظ هذا الأمر في تجمد بعض الأطعمة والمأكولات بصورة كبيرة. إذا كانت الثلاجة لديك تفعل هذا الأمر فلا تقم بتخزين العطر فيها. لذا قد يكون من المناسب أن تضع العطر في الأدراج السفلي أو أرفف باب المبرد أو الثلاجة.

فساد العطور
حفظ العطور في الثلاجة

كيف تخزن العطور أثناء السفر؟

استعرضنا معكم في الخطوات السابقة طرق الحفاظ على العطور من الفساد في المنزل. لكن قد يسائل البعض عن طرق تخزين العطور في السفر. لتقوم بالحفاظ على العطور الأصلية أثناء السفر يجب عليك شراء شنط خاصة بالسفر والتي تكون عادة مصنوعة من مواد صعبة الكسر مثل البلاستيك. الآمر الثاني هو شراء زجاجة عطر من الحجم الصغير المناسبة للسفر والترحال مثل حجم 30 ملل. حيث تكفي تلك الأحجام الصغيرة مدة الرحلة الخاصة بك. الأمر الثالث هو بذل بعض الجهد للحفاظ على ثبات العطور والأمتعة في شنط السفر. حيث أن الاهتزازات المستمرة تساعد في زيادة تفاعل الهواء مع المكونات العطرية وظهور الفساد عليها.

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.