هل العطور لها تاريخ انتهاء صلاحية

هل العطور لها تاريخ انتهاء؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من الأشخاص. حيث أن عملية العثور على عطرك المناسب والمفضل لشخصيتك تتكلف الكثير من الوقت والجهد والمال. لذا يجب عليك معرفة مدة صلاحية العطور وطرق الحفاظ عليه. العطر هو سر ومفتاح جاذبية الرجل أو المرأة. البعض منها نحتفظ به لمدة تصل إلى سنوات عديدة. لكن مع بدء حدوث بعض التغييرات في رائحة وثبات العطر نبدأ فوراً في تذكر فساد العطور.

هل للعطور تاريخ صلاحية؟

الإجابة بالتأكيد نعم للعطور تاريخ صلاحية. رغم أنه توجد بعض العطور الصالحة للاستخدام لمدد تصل إلى 10 سنوات كاملة. إلا أن العمر الافتراضي في كافة ماركات العطور الشهيرة يصل في المتوسط ما بين 3 إلى 5 أعوام. وفق للخبراء فإن أنواع العطور التي تحتوي في مكوناتها الأساسية على زيوت عطرية ثقيلة مرشحة للبقاء صالحة لمدد طويلة. حيث قاموا بتشبيه هذا الأمر بفكرة تعتيق النبيذ الفاخر. من أمثلة تلك المكونات العطور الشرقية التي تحتوي على العود والعنبر.

ماذا يحدث عندما تنتهي صلاحية عطرك؟

يوصي معظم مصنعي العطور الفاخرة بالتخلص من الزجاجة الخاصة بك بعد مضي مدة تخزين العطور ما بين عام إلى ثلاثة أعوام. يمكن لك التأكد من هذا الأمر عبر قرأة الملصق الموجود على عبوة العطر. لكن صلاحية العطور ليست بنفس مفهوم صلاحية المنتجات الغذائية. حيث يعد من المقبول أن تستمر في استخدام العطر لعدة سنوات آخرى بعد هذا التاريخ. لكن مع تقبل أمر حدوث تغيير نسبي في درجة ثبات العطر وانتشاره.

الأمر الثاني الذي يحدث عند انتهاء صلاحية العطر هو عملية الأكسدة. هذه العملية يتم فيها حدوث تفاعلات كيميائية بين الزيوت العطرية مع الأكسجين في الهواء. وقد تتحول المكونات العطرية إلى مواد حامضيه أو معدنية. خاصة إذا كانت مكونات افتتاحية العطور مكونة من مواد حامضيه في الأساس. هذا الأمر يؤثر بصورة كبيرة على درجة قبول العطر بسبب تغيير الرائحة.

كيف أعرف مدة صلاحية العطور؟

هل يخرب العطر؟ نعم قد يتعرض العطر للفساد. وتوجد بعض الطرق البسيطة التي تساعدك في اكتشاف فساد العطور وانتهاء تاريخ صلاحيتها. أبرزها علامات وتغييرات تظهر في العطر منها:

1- اختبر رائحة العطر

رائحة العطر الأصلي
شم رائحة العطر

هي أكثر الطرق بساطة ووضح لاكتشاف العطور المنتهية الصلاحية عبر استخدام حاسة الشم. إذا لاحظت وجود فرق كبير بين رائحة العطر عند استخدامه لأول مرة وعند الاختبار فيجب أن تشك في الأمر. من أبرز الروائح التي قد تشمها عند فساد العطر رائحة الخل أو أي رائحة نفاذة كريهه آخرى.

2- شاهد لون العطر

مدة صلاحية العطور
لون العطر الأصلي الفاتح

طريقة جيدة آخرى لاختبار العطر الذي تمتلكه هو النظر إلى لونه. حيث تأتي العطور الأصلية في الأغلب ذات لون فاتح على النقيض من العطور التقليد ذات اللون الغامق. لكن مع مرور الوقت تبدأ العطور الأصلية في تحول لونها إلى درجات أغمق. هذا الأمر يعد علامة أنتهاء الصلاحية. سبب هذا الأمر هو تبخر نسبة من الكحول الموجودة في مكونات العطر. لذا قد تلاحظ تناقص كمية العطر في الزجاجة رغم عدم استخدامه.

3- راجع تاريخ انتهاء الصلاحية

فساد العطور
مدة صلاحية العطر

تضع الشركة المصنعة لمنتجات العطور رموز على الزجاجة تعرف من خلالها تاريخ أنتهاء الصلاحية. ماركات العطور الشهيرة تضع تاريخ الصلاحية في صورة رقم يرمز له بكود PAO وترجمته فترة استخدام العطر بعد فتح غطاء الزجاجة لأول مرة. وسوف تجد هذا الرمز في أسفل زجاجة العطر أو مطبوع على العلبة الورقية. يشير الرقم إلى عدد الأشهر التي ينصح خلالها باستخدام العطر.

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.